تقارير خاصة
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 05:39 صباحاً

لرئيـس الجمهـورية.. محافـظ عـدن يوجـه بصـرف اراضـي للالاف من اعضـاء الاصــلاح بعـدن

خليج عدن/ خاص

المزيد

كشف مصدر في هئية اراضي وعقارات الدولة بعدن، عن تسجيل المكتب الاف الملفات لناشطين في حزب الاصلاح فيما سمي بمشروع اراضي الشباب المجانية، حيث تصطف طوابير طويلة من المواطنين يوميا امام فرع مكتب اراضي وعقارات الدولة، لتعبئة استمارات الحصول على الارض ألموعودة رغم غياب اي تأكيد رسمي حول صحة اجراءات صرف الارض من عدمه، وتخوف الكثير من الأهالي من ان يكون ذلك عملية نصب قد يتعرض لها الشباب.

وكشف المصدر لموقع " خليــج عــدن"ان قضية صرف اراضي مجانية لآلاف الشباب بتوجيهات من محافظ عدن لمكتب أراضي وعقارات الدولة الذي قام بتوزيع استمارات للراغبين في الحصول على قطع أراضي سكنية مجانا في منطقة راس عمران باطراف عدن .

وبحسب مكتب الاراضي فقد وصلت طلبات المتقدمين إلى أكثر من (12) ألف طلب، وبشكل مجاني دون رسوم، ولكن حينما تمنح قطعة الأرض ويتم تسليمها للشخص المستفيد ستكون هناك رسوم رمزية، حيث تقع الأراضي الممنوحة بحسب المخطط في منطقة عمران بمحافظة عدن ويمتد حتى حدود محافظة لحج، وهذه الأرض لن تصرف إلا لأبناء مدينة عدن فقط، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً ومن فئة الشباب.. ولا تمنح الأرض لأشخاص ليسوا من محافظة عدن.

وأكد مصدر رسمي ان المخطط المذكور صمم كتعويض لملاك اراضي الجمعيات الزراعية، وان كثير من الصعوبات والمشاكل هي موجودة على الارض.. ومن هذه المشاكل الصرف المزدوج، وفي الوقت الحاضر الذي نعاني منه هو صرف عقود الأراضي لأشخاص يمتلكون نفس العقود والأراضي.. وبهذه الطريقة أصبحت تواجهنا هذه المشاكل بحسب المصدر.

وقال الشاب عبد الخالق صالح قاسم من منطقة البساتين: اتينا الى مكتب الاسكان بعد سماعنا بتوزيع اراضي لا نعلم في أي منطقة وهل صحيح سيتم التوزيع ام لا ،مضيفاً كل شي غامض.. مشيراً ان الحاجه الملحة لدى الشباب للحصول على قطعه ارض يستطيعون ان تكون اللبنه الاولى في تكوينهم الاجتماعي جعلتهم يتهافتون وراء الدعايات والأخبار الخاصة بتوزيع او صرف اراضي وما نلاحظه امامنا اليوم نموذج بسيط للعب بمشاعر الشباب وخير دليل لمدى حاجة الشباب للسكن .
يقول احد المواطنين في العقد الخامس من العمر " والله نحن اجينا بعد سماعنا عن توزيع اراضي فقلنا نعطي الكذاب لحد الباب " وأضاف ما نشاهده من استقبال ملفات بهذة الطريقة شي غير منطقي حيث تسود العشوائية والهوشلية ، وأشار انه لو كان هناك نوايا صادقة من قبل الحكومة في توزيع اراضي لابناء عدن لكان ذلك من زمان وليس الان بعد تم النهب والبسط على كل شبر في عدن ولم يتبقى شبر واحد غير محجوز.

احمد محمد صالح الاثوري " نائب مدير الرقابة والتفتيش بمكتب الاسكان بمحافظة عدن " يقول ان مايجري هو استلام ملفات الشباب من ابناء المحافظة لتوزيع قطع اراضي لهم حيث يتم استقبال الملفات وعقب عيد الاضحى سترفع كشوفات بالأسماء كاملة في مخطط عمران ولن تتكرر الاسماء حيث سيتم اسقاط أي اسم مكرر او اكثر من اسم من نفس الاسرة .

بانتظار الحصول على قطعة ارض من عقارات الدولة بعدن اضاع هولاء المواطنين البسطاء وقتهم باذلين الكثير من الجهد، لكن ذلك لم يلفت انتباه قيادة محافظة لتأكيد ان عملية الصرف حقيقية من عدمها، خصوصا ان الاستمارات المجانية توزع من مكتب وأراضي عقارات الدولة ووصلت الى اكثر من 12500 الف طلب قدمها شباب المحافظة للحصول على أراضي خلال الثلاث الايام الولى لتلقي الطلبات .